الثلاثاء، 11 ديسمبر 2012

البحر الأزرق

البحر الأزرق

by Sayed Shalaby on Tuesday, 6 March 2012 at 00:16 ·

هناك كتاب مشهور في علم الإدارة والمال والأعمال اسمه Blue Ocean Strategy – استراتيجية البحر الأزرق، وأنا أرى بأن التجار ورواد
الأعمال العرب في حاجة ماسة لفهم محتوى هذا الكتاب. خلاصة الكتاب بأن الأسواق التجارية نوعين، أسواق مليئة بالمنافسين شبهها الكاتب بالبحر الأحمر الملطخ بالدماء، وأسواق جديدة خالية من المنافسين شبهها الكاتب بالبحر الأزرق. ويركز المؤلف في الكتاب على أهمية تجنب البحار الحمراء ومحاولة الخروج منها واستهداف البحار الزرقاء الشاسعة والواسعة والتي لا يوجد فيها منافسين بعد.
سبب اهتمامي بهذا الموضوع هو إدراكي لطبيعة التاجر العربي، فللأسف معظمنا يحب ويعشق البحار الحمراء لأسباب غير مدروسة، فالبعض يظن بأن أسهل طريقة لكسب الرزق هي تقليد ما يقوم به الآخرين، والقليل فقط يدرك بأن التميز والتجديد هي الطريقة الأفضل للربح والنجاح. البحار الزرقاء ليست مجرد أسواق جغرافية جديدة لم يصل إليها المنافسين بعد، بل هي أيضاً منتجات جديدة وخدمات مميزة لم يقدمها غيرك بعد. تميز وجدد وأبحر إلى المحيط الأزرق، وإذا كنت مهتم بتفاصيل هذا الموضوع عليك هذا هو رابط الكتاب اتمني للجميل ان يستفيدوا منه 
http://www.sms.org.ir/portal/files/articles/eBooks/BlueOceanStrategy.pdf

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

مدونة سيد شلبي Template by Ipietoon Cute Blog Design